60 مليار دولار.. حجم الاستثمارات المرتقبة في الهيدروجين الأخضر في المغرب

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 3‏/4‏/2024 18:51

قالت مجلة فوريس في عددها الأخير لشهر أبريل، إن المغرب وضع خارطة طريق للهيدروجين الأخضر، باستثمارات تراكمية تناهز 16.4 مليار أورو.

وأضاف المصدر نفسه  أن  عرض المغرب لهذا المورد الطاقي يبرهن على أن البلاد تطمح لأن تصبح، لاعبا رئيسيا في شمال إفريقيا في هذا المجال.

واستندت المجلة إلى معهد فرونهوفر الألماني المتخصص في أبحاث العلوم التطبيقية، في دراسة له، إذ أشار إلى أن هدف المغرب سيكون الوصول إلى 160 تيراواط/ساعة بحلول عام 2050.

ويرتقب  أن تصل الاستثمارات في هذا المجال إلى حوالي 60 مليار دولار لتمويل أكثر من 400 مشروع مرتبط بالهيدروجين الأخضر في السنوات المقبلة. وخصص  الاتحاد الأوربي 624 مليون أورو لدعم تحول المملكة إلى الهيدروجين النظيف بحكم قرب المغرب الجغرافي من أوربا.

وكانت الحكومة أعلنت تخصيص  عقارات عمومية  تناهز مساحتها مليون هكتار لمشاريع الاستثمار في الهيدروجين الأخضر. وحسب منشور لرئاسة الحكومة فإنه سيتم خلال المرحلة الأولى توفير 300 ألف هكتار لفائدة المستثمرين، ستوزع على قطع أرضية تتراوح مساحتها بين 10 آلاف و30 ألف هكتار، وذلك وفق حجم المشاريع المرتقبة، وحسب بيان رئاسة الحكومة فقد أعرب  ما يناهز 100 مستثمر وطني ودولي،  عن رغبتهم في إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب.



60 مليار دولار.. حجم الاستثمارات المرتقبة في الهيدروجين الأخضر في المغرب
رابط مختصر
3‏/4‏/2024 18:51
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.