قمة تيكاد.. رفض ياياني مغربي لمشاركة البوليساريو‎

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 24‏/8‏/2019 19:35

 

تنطلق في الفترة مابين الثامن والعشرين والثلاثين من غشت الجاري قمة “تيكاد 7” التي تحتضنها مدينة يوكوهاما اليابانية، بحضور ياباني إفريقي رفيع.

وتخوض المملكة المغربية واليابانية حربا شعواء ضد اللوبي المعادي للوحدة الترابية للمملكة المغربية بمنظمة الإتحاد الإفريقي، و الساعي لتأمين مشاركة جبهة البوليساريو بمؤتمر طوكيو للتنمية بإفريقيا في نسخته السابعة، الشيء الذي ترفضه اليايان الشريك الرسمي للقمة والمملكة المغربية، نسبة لعدم الإعتراف بها بالأمم المتحدة، حيث تسابقان الزمن وتبذلان جهودا مضنية لإستبعادها في مواجهة الموقف المتصلب لبعض الدول المتماشية مع الطرح الجزائري والجنوب إفريقي.

وكانت اليابان قد اعلنت عبر وزير خارجيتها تارو كونو عن رفضها لمشاركة جبهة البوليساريو بالمؤتمر الإفريقي الياياني، مشيرة لإصطفافها إلى جانب الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها الوطنية، مبدية رفضها التام لموقف مفوضية الإتحاد الإفريقي القاضي بإستدعائها.

وعاشت العلاقات المغربية اليابانية على وقع حالة من النفور إبان قمة “تيكاد 6 ” السنة الماضية جراء مشاركة جبهة البوليساريو، وعدم وفاء اليابان بإلتزاماتها للملكة المغربية بصد مشاركة البوليساريو، حيث إنسحبت المملكة من القمة، مطالبة اليابان بتقديم توضيح بشأن حضور الجبهة الإنفصالية بالمؤتمر.

قمة تيكاد.. رفض ياياني مغربي لمشاركة البوليساريو‎
رابط مختصر
24‏/8‏/2019 19:35
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.