ماكرون يدعو رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو إلى التنحي

الحرية تي في - بشرى منكاوي آخر تحديث : 27‏/9‏/2020 15:09

local_media-665997465.jpg (230 KB)

 

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنه يجب على رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو أن يتنحى، وذلك في حديث لصحيفة فرنسية نُشر اليوم الأحد. وقال ماكرون لأسبوعية "لوجورنال دو ديمانش" إن على لوكاشنكو "أن يرحل"، بعد أيام على رفض الاتحاد الأوروبي الاعتراف بشرعية الرئيس البيلاروسي.

وأضاف ماكرون "إنها أزمة سلطة، سلطة استبدادية لا يمكنها أن تقبل منطق الديمقراطية، وهي متشبثة بموقعها بالقوة. من الواضح أنه يجب على لوكاشنكو أن يرحل".

ومنذ 9 غشت يتظاهر عشرات الآلاف في شوارع بيلاروس احتجاجا على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي تدعي سفيتلانا تيخانوفسكايا أنها فازت بها، فيما يصر لوكاشنكو على تحقيقه فوزا كاسحا.

وشن الزعيم البيلاروسي حملة قمع قاسية ضد المتظاهرين، ما استدعى إدانة واسعة من الغرب، لكن ايضا دعما من موسكو له. ومؤخرا أثار أداء لوكاشنكو اليمين الدستورية في حفل سري موجة جديدة من التظاهرات اضافة إلى مزيد من الانتقادات الغربية.

وقال ماكرون الأحد إنه "أُعجب بشجاعة المتظاهرين" في بيلاروس. وأضاف إنهم يعرفون المخاطر التي يعرضون أنفسهم لها عبر التظاهر في نهاية كل اسبوع، ومع ذلك هم يدفعون بهذه الحركة إلى الأمام لإعادة إحياء الديمقراطية في هذا البلد الذي حُرم منها منذ وقت طويل". 

ماكرون يدعو رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو إلى التنحي
رابط مختصر
27‏/9‏/2020 15:09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.