السودان يعلن استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية إفريقية

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 4‏/7‏/2020 04:05

أعلن السودان الجمعة ،استئناف مفاوضات سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا،عبر تقنية الفيديو تحت إشراف الوساطة الإفريقية برئاسة جنوب إفريقيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الافريقي.

وذكرت وزارة الري في بيان ،نشرته وكالة الأنباء الرسمية ،أن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، تلقى رسالة من رئيس جنوب إفريقيا،سيريل رامافوزا ، أشاد فيها بدوره الإيجابي في الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الاتحاد الإفريقي حول سد النهضة.

وقال رامافوزا ، إن “مساهمة حمدوك في الاجتماع عبرت عن التزام الخرطوم بالتوصل إلى حل سلمي متوافق عليه بين الأطراف”. وأعرب عن تقديره لامتناع السودان عن اتخاذ أي إجراءات أو الإدلاء بتصريحات من شأنها تعكير الأجواء والتأثير سلبا على المفاوضات. وجاء في الرسالة حسب البيان، أن “الاجتماع الاستثنائي لمجلس الاتحاد الإفريقي التزم بالتوصل إلى حل متوافق عليه في الإطار الإفريقي، واستنادا إلى إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه بين السودان ومصر وإثيوبيا” وأعرب رئيس جنوب إفريقيا عن أمله في أن تتوصل المفاوضات التي يتوسط فيها الاتحاد الإفريقي، إلى حل مقبول يحفظ مصالح الأطراف الثلاثة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في وقت سابق، أن نقطة الارتكاز في الحل المرتقب هي موقف السودان، مشيدا بمسودة الاتفاق التي أعدها، ومعتبرا أنها الإطار الأفضل للتفاوض للوصول لحل أزمة تشغيل سد النهضة.

وكانت الدول الثلاث ،السودان ومصر وإثيوبيا ،وافقت على مبادرة لاستئناف التفاوض قدمها الرئيس رامانوزا رئيس جنوب إفريقيا، ووافقت أثيوبيا بموجبها تأخير البدء في الملء الأول لسد النهضة.

السودان يعلن استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية إفريقية
رابط مختصر
4‏/7‏/2020 04:05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.