وزيرة التعليم السابقة بفرنسا أستاذة جامعية بالمغرب

الحرية تي في - حسام الدين بوزردة آخر تحديث : 23‏/6‏/2020 21:27
وزيرة التعليم السابقة بفرنسا أستاذة جامعية بالمغربالتحقت "نجاة فالو بلقاسم"، وزيرة التعليم السابقة بالحكومة الفرنسية ، بهيئة التدريس في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بمدينة مراكش.

واعتبرت مجلة "جون أفريك" أن تعيين الحقوقية والسياسية المغربية المقيمة بفرنسا، كأستاذة بجامعة مراكش، منطقي كونها خريجة معهد الدراسات السياسية بباريس، كما أنها قامت بتدريس طلاب الماستر في الشؤون العامة بذات المعهد.

وتشغل بلقاسم حاليا منصب مديرة المنظمة غير الحكومية "أوني"، وهي حركة عالمية تهدف إلى إنهاء الفقر المدقع والأمراض التي يمكن الوقاية منها بحلول عام 2030، قد تم تعيينها أستاذة جامعية بالجامعة المذكورة.

نجاة بلقاسم هي من مواليد 4 أكتوبر 1977 في بني شيكر بالناظور، من أب مغربي وأم جزائرية ، شغلت منصب وزيرة لحقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم حكومة جان مارك ايرولت تحت رئاسة فرانسوا أولاند منذ 16 ماي 2012 إلى غاية 2 أبريل 2014، عندما تم تعيينها وزيرة لحقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة في حكومة مانوال فالس. 

وفي 26 غشت 2014، تم تعيينها وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث في حكومة فالس الثانية، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ الجمهورية.

وزيرة التعليم السابقة بفرنسا أستاذة جامعية بالمغرب
رابط مختصر
23‏/6‏/2020 21:27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.