الولوج إلى المكتبة الرقمية للمكتبة الوطنية للمملكة سجل أكثر من 178 ألف زيارة خلال شهر أبريل الماضي

الحرية تي في - حسام الدين بوزردة آخر تحديث : 7‏/5‏/2020 13:20

20200507_131918.jpg (79 KB)

سجل الولوج إلى المكتبة الرقمية للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية 178 ألف و165 زيارة خلال شهر أبريل الماضي.

وجاء في احصائيات الولوج إلى الموقع الالكتروني للمكتبة وإلى مكتبتها الرقمية أن شهر أبريل 2020 يكون بذلك قد سجل رقما قياسيا على مستوى الولوج إلى المكتبة الرقمية مقارنة مع الأشهر الثلاثة الماضية (113 ألف و234 في مارس، و3933 في فبراير، و2718 في يناير)، مفيدة بأن “الولوج إلى الكتب المرقمنة”، و”الولوج إلى المجلات المرقمنة”، كانا من بين الخدمات الأكثر تصفحا.

وحسب الإحصائيات، فإن عدد زيارات الموقع الالكتروني للمكتبة بلغ خلال شهر أبريل الماضي 96 ألف و491 زيارة، بينما بلغ العدد في الشهر الذي قبله 16 ألف و660، وفي فبراير 15 ألف و292)، ويناير 14 ألف و856)، بينما تمثلت الخدمات الأكثر تصفحا في “المكتبة الصوتية”، و”المكتبات الرقمية العالمية”، و”طلبات النسخ عن بعد”، و”إشارات مرجعية حول وباء كورونا فيروس (كوفيد 19)”.

وذكرت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بأنها أطلقت مجموعة من الخدمات في الظروف الإستثنائية التي فرضها تفشي وباء كورونا (كوفيد-19) لتنويع العرض المكتبي عن بعد خلال فترة الحجر الصحي، والتي تستهدف كافة المرتفقين والمرتفقات وعموم الباحثين والطلبة.

وتشمل هذه المنصات الرقمية مجموعة من الخدمات تم إعدادها بعناية، ويتم إثراؤها تدريجيا بموارد جديدة، ويتعلق الأمر بالإيداع القانوني والترقيم الدولي عن بعد لخدمة الناشرين والطابعين وكذا المؤلفين، والكتب الإلكترونية، والكتب الصوتية المسموعة بعدة لغات، وإشارات مرجعية حول فيروس كورونا.

كما تهم الخدمات عملية النسخ عن بعد بالمجان، وجمع ومعالجة وحفظ الجرائد على الشكل الإلكتروني، وخدمات المكتبة الرقمية للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، والولوج للباقات الإلكترونية والموارد الرقمية عن بعد وبالمجان، والخدمات المتنوعة للمكتبة الوطنية عن بعد.

الولوج إلى المكتبة الرقمية للمكتبة الوطنية للمملكة سجل أكثر من 178 ألف زيارة خلال شهر أبريل الماضي
رابط مختصر
7‏/5‏/2020 13:20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.