باحث في علم النفس: هوسُ متابعة أخبار "كورونا" ضارٌّ بالصحة النفسية

الحرية تي في - حسام الدين بوزردة آخر تحديث : 30‏/3‏/2020 22:00
ff7bc136171dc8265b418bd38ba1987d.webp (56 KB)
أدى تدفق وتواتر الأخبار السلبية حول فيروس "كورونا"، إلى تسجيل إحباط وقلق عارمين، وصل في صفوف بعض الأشخاص لمستويات أعقد من الخوف والهلع؛ فأمام تزايد حالات الإصابة والوفيات كل يوم والغموض حول مستقبل الوباء، تلامس حالة من الارتباك واللا يقين، يعمّقها روتين الحجر الصحي غير المألوف في يوميّ المغاربة، بعد إغلاق المقاهي والفضاءات الترفيهية وتوقف مباريات كرة القدم والزيارات بين الأهل والأصدقاء.

الأطباء وخبراء علم النفس، ينصحون، خلال الفترة الحالية بضرورة تجنب الأخبار السلبية والمحبطة، عبر الاقتصار في تتبع الموضوع على المعلومات الأساسية التي تخص الإجراءات والمستجدات المهمة، وعدم تتبع تفاصيل الأرقام، للحفاظ على السلامة النفسية. 

 الباحث في علم النفس، أحمد الشافني، يقول في هذا ذاته، إنه يجب التقليل من الأخبار التي نتلقاها سواء على التلفزيون أو وسائط التواصل الاجتماعي، والاكتفاء بالضروري منها، مشيرا أنه "نلاحظ اليوم أن هناك هوسا بالمعطيات والأرقام التي تخص الموضوع، من طرف بعض الأشخاص، وهذا أمر غير سليم للصحة النفسية، التي تتأثر كثيرا بالأخبار السلبية".

وأورد المتحدث، أنه عوض تتبع الأخبار، يستحسن استعمال وسائط التواصل الاجتماعي للترفيه وللتواصل مع الأصدقاء والعائلة، عبر المحادثات الهاتفية، مشيرا أن التواصل خصوصا خلال فترة الحجر الصحي، من شأنه المساعدة على تحسين المزاج وتجاوز الضغوط التي تفرضها الفترة الحالية، وأيضا تقوية تماسك الروابط الاجتماعية. 

وللسيطرة على التوتر الناتج عن المرحلة الحالية، قال الشافني، إنه يجب التصالح مع الوضع الحالي والوعي بكونه زائلا واستثنائيا، وبأننا، سنعود بعد عدة أسابيع إلى مختلف أنشطتنا وعاداتنا القديمة، وبأن الإنسانية تجاوزت ما هو أعقد وأصعب، موضحا بضرورة التركيز على الأمور الإيجابية التي نكتشفها خلال هذه الفترة، سواء من خلال، حصولنا على حيز مهم من الوقت مع أسرنا وعائلاتنا. 

وأضاف الباحث في علم النفس، أن الضروري اليوم، الالتزام بتوصيات وتوجيهات الوقاية الصادرة عن المصالح الصحية، "كونها واجبة علينا، والالتزام بها، من شأنه تخفيض الضغوط النفسية، وبعث الطمأنينة في النفس، وتجاوز القلق".

باحث في علم النفس: هوسُ متابعة أخبار "كورونا" ضارٌّ بالصحة النفسية
رابط مختصر
30‏/3‏/2020 22:00
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.