الدكاترة الموظفون يعلنون برنامجا تصعيديا ضد الحكومة

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 20‏/4‏/2019 13:43

الدكاترة الموظفون.jpg (158 KB)

قرر الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، تصعيد معركته النضالية ضد وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وذلك بخوض إضراب وطني في جميع الإدارات العمومية والمؤسسات العامة 48 ساعة، يومي 24 و25 أبريل الجاري، بجانب تنظيم مسيرة وطنية بالرباط يوم الأحد 28 أبريل، مع توقيع رسالة موجهة إلى الديوان الملكي.

وعبر الاتحاد، في بلاغ له، عن استنكاره تعامل وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية مع هذا الملف، معتبرا أن "معظم المناصب التحويلية تضيع لأسباب متعددة وملتبسة، ويتم إرجاعها لوزارة المالية، ما يعتبر استخفافا بحقوق الدكاترة، وضياعا على المغرب الاستفادة من مؤهلات أبنائه"، مؤكدا أن خطوة مراسلة الديوان الملكي تأتي لإبراز “مظلومية هذه الفئة وتوضيح العراقيل المفتعلة لعدم دمجها في النسيج الوطني، مما يعاكس خطب الملك في تتمين الكفاءات الوطنية الموجودة”، واصفا وضع الدكاترة الموظفين بـ”المتأزم”.

وأشار الدكاترة الموظفين، إلى أن “الاستمرار في تهميش الدكاترة الموظفين، يطرح علامات استفهام حول سياسة الدولة في الرقي بالبحث العلم، وأن تهميش هذه الفئة وتركها للمجهول، يضيع على المغرب فرصة كبيرة للاستفادة من أبنائه في مجال التأطير والبحث العلمي وتجويد خدمات الإدارة”، مطالبين الحكومة بتمكينهم إطار أستاذ باحث المعمول به داخل النظام الأساسي للأساتذة الباحثين داخل قطاعاتهم الوزارية، بما يتناسب مع شهادة الدكتوراه التي يحملونها، والذي سيسمح لهم بممارسة البحث العلمي والتأطير والتكوين والدراسات.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، إحسان المسكيني، أن هذا التصعيد يشكل “تعبيرا عن غضب الدكاترة اتجاه وضعيتهم التي أصبحت غير مفهومة وغير مقبولة، فلا يعقل استمرار تجاهل الحكومة لمطلب الدكاترة بدفع المغرب للرقي في البحث العلمي وتحسين جودة التأطير داخل الجامعات المغربية ومراكز تكوين الأطر والحكومة”، مشيرا إلى أن أهم مطلب المحتجين هو أستاذ باحث من أجل السماح لهم بممارسة البحث العلمي والتأطير والتدريس بشكل محترم وحتى لا يتعرض الدكاترة الموظفين الإقصاء والتهميش.

وأمضى المسكيني بالقول: “تأكد لنا أن هذا المطلب لا يتطلب أي اعتمادات مالية من طرف الحكومة، بل هو ترشيد وحسن تدبير موظفي الدولة الحاملين للدكتوراه في مواقع يخدم الشأن العام”. مبرزا أن “عدد الدكاترة الموظفين بالمغرب لا يتعدى 2200 دكتور، وهو عدد هزيل جدا مقارنة مع الدول المجاورة والتي استثمرت مؤهلات هؤلاء الدكاترة وفتحت لهم الأبواب، فنحن في الاتحاد نستغرب هذا الجمود الحاصل في الملف، والذي يعتبر من أسهل الملفات التي عرفتها منظومة الوظيفة العمومية بالمغرب”.
واستغرب المحتجون من “استمرار الحكومة في تهميش الدكاترة الموظفين ونهج سياسة لا تتناسب مع رهانات البلد في مجال تجويد الخدمات العمومية، والاهتمام بالبحث العلمي، وكذا مع الشعارات التي يرفعها في مجال حقوق الإنسان”، متأسفين على “حالة الجمود الذي يعرفه هذا الملف منذ سنوات، وما تتعرض له هذه الفئة من غبن وإقصاء”.



الدكاترة الموظفون يعلنون برنامجا تصعيديا ضد الحكومة
رابط مختصر
20‏/4‏/2019 13:43
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.