رئيسة نيوزيلندا تكشف محاور عمل لجنة التحقيق في الهجوم الإرهابي على المسجدين

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 8‏/4‏/2019 15:43


هجوم نيونلاندا.jpg (206 KB)

كشفت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، اليوم الاثنين ، أن لجنة التحقيق الملكية في الهجومين الداميين، اللذين وقعا على مسجدين في مدينة كرايس تشيرتش، سترفع تقريرها إلى الحكومة بحلول العاشر من ديسمبر المقبل، مضيفة أن التحقيق سيبحث في أنشطة المسلح الذي نفذ الهجوم واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاتصالات الدولية، بالإضافة إلى ما إذا كان هناك ترتيب “غير ملائم” للأولويات في موارد الدولة لمكافحة الإرهاب.

وقالت أرديرن للصحفيين في البرلمان إن “اللجنة الملكية تلعب دورا حساسا في استجابتنا المستمرة لفهم ما حدث بشكل كامل خلال الفترة السابقة للهجوم، ولضمان عدم حدوث مثل ذلك الهجوم مرة أخرى مطلقا”.

وأشارت أرديرن  إلى أن تارانت، وهو أسترالي الجنسية، لم يكن على قوائم المتابعة في نيوزيلندا أو أستراليا، مبرزة أن التحقيق سيبحث فيما إذا كانت الأجهزة الأمنية قد فرضت تدقيقا على الجاليات الإسلامية على حساب الجماعات اليمينية المتطرفة.

وأضافت أن التحقيق سيبدأ في نظر الأدلة  من 13 ماي ،“يهدف بشكل مباشر إلى محاولة الإجابة عن سؤال طرح عقب الهجمات الإرهابية، بشأن ما إذا كان توفير الموارد لم يركز إلا على مجالات معينة، وما إذا كانت قد جاءت على حساب مجالات أخرى”.

هذا ووجهت المحكمة إلى منفذ الهجوم برينتون تارانت (28 عاما) 50 اتهاما بالقتل العمد في هجومي كرايس تشيرتش في 15 مارس، وسيمثل المرة المقبلة أمام المحكمة في يونيو.

رئيسة نيوزيلندا تكشف محاور عمل لجنة التحقيق في الهجوم الإرهابي على المسجدين
رابط مختصر
8‏/4‏/2019 15:43
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.