تعرف على الشخير: أسبابه ، أضراه و علاجه

الحرية تي في - منال رجواني آخر تحديث : 3‏/4‏/2019 12:06

الشخير.jpg (152 KB)

هل تبحث عن علاج لمشكلة الشخير الذي يسبب لك مشكلة حقيقية مع الآخرين، هل تعلم أن الشخير لا يعتبر فقط صوتا صادرا من الأنف وإنما يعبر عن وجود مشكلة حقيقية بداخلك، ولكن ما هى أسباب تلك الظاهرة، وكيف يمكن التخلص منها؟

الشخير

صور الشخير

يوضح لنا الدكتور محمد عثمان، أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة، أن الشخير هو صوت يصدر من الفم والأنف معا عند النوم، نتيجة لوجود خلل فى مجرى الهواء أو انسداد به، ويبين أن الأنف من وظائفها تبريد الهواء إلى الرئة، ولكن عند حدوث أى خلل فى مجرى الهواء يخرج الهواء مرة أخرى إلى الخارج عن طريق التنفس بالفم مؤديا لهذا الصوت، وهو الشخير، لذا فالشخير يعتبر مشكلة صحية وليس فقط مجرد سبب لإزعاج الآخرين.

أسباب الشخير

مشكلة الشخير قد تحدث لاي انسان سواء كان صغيرا او كبيرا. يحدث الشخير عندما لا يستطيع الشخص اخذ الهواء واخراجه عن طريق الانف او الفم بحرية.
ويصدر الصوت بسبب اللسان والحلق العلوي، والحنك الرخو ولهاة الحلق وكذلك اللوزتين الكبيرتين والزوائد الانفية التي تهتز ضد بعضها البعض.
ويكتشف الناس انهم يشخرون من الناس الذين يعيشون معهم. يعرف الاطفال انهم يشخرون من الاخ او الاخت او من احد الاصدقاء الذين ينامون معهم. والشخير يجعل رفيقك بين صاح ونائم بسبب الصوت الصادر منك.

إليك أهم أسباب الشخير:

أسباب الشخير
  • اولا: الحساسية الموسمية من الممكن ان تجعل الانف في حالة اختناق وتدفعهم الى الشخير.
  • ثانيا: غلق الممرات الانفية او الشعب الهوائية بسبب البرد او التهاب الجيوب الانفية يمكن ان يسبب الشخير من الدرجة الاولى.
  • ثالثا: عند انحراف الحاجز الانفي بين فتحتي الانف يؤدي الى الشخير وعملية جراحية بسيطة قد تؤدي الى تصويب الوضع القائم.
  • رابعا: تضخم اللوزتين او التهابهما يؤدي الى الشخير وهذه المشكلة هي السبب الرئيسي للشخير عند الاطفال.
  • خامسا: شرب الكحول يؤدي الى ارتخاء اللسان وعضلات الحلق مما يؤدي الى الشخير.
  • سادسا: زيادة الوزن تسبب تضيق ممرات الهواء وكثير من الناس الذين يعانون من زيادة الوزن يشخرون.

يعتبر الشخير من اعراض النوم الخطير الذي يعرف بإنقطاع النفس. فيتوقف النفس لفترات قصيرة اثناء النوم بين 30 الى 300 مرة في الليل.وهذا يعد مشكلة كبيرة اذا كان الشخص لا يحصل على ما يكفي من الاوكسجين.
التخلص من الشخيرالاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب غالبا ما يستيقظون مع نوبات صداع والشعور بالنعس اثناء المحادثة مع شخص ما او اثناء القيادة. ويلاحظ على الاطفال المتضررين من توقف التنفس اثناء النوم سرعة الانفعال وصعوبة التفكير، وخاصة في المدارس ومع الواجبات المنزلية.

أضرار الشخير

ويقول عثمان، إن تلك الحالة تؤدى إلى العديد من المشاكل، منها اضطرابات فى الجهاز التنفسى والإصابة باحتقان فى الزور، ولا يقتصر الموضوع على تلك الأمراض، حيث قد يؤدى إلى حدوث مشاكل أكبر، خاصة عند قلة كمية الأكسجين الداخلة إلى الرئتين، وهو ما يسبب مشاكل بالقلب والجهاز العصبى وعدم انتظام الدورة الدموية.

ويشير عثمان إلى أن الشخص الذى يشخر لديه هو الآخر مشكلة، وليس فقط من ينام معه، حيث يسبب الشخير اضطرابات فى النوم وقلقا دائما، مما يجعل الشخص يستيقظ وهو فى حالة من الإرهاق والأرق.
كما يؤدى الشخير إلى الرغبة الشديدة فى النوم فى غير أوقات النوم المعتادة له مع كثرة النسيان.

علاج الشخير

علاج الشخير

ويتم تشخيص الشخير عن طريق وضع المريض على جهاز لقياس نشاط المخ مع حركة العضلات مع قياس نسب الأكسجين بالدم، بالطبع يكون التشخيص الأساسى هو شكوى المريض ومن حوله.

وللتخلص من تلك المشكلة المؤرقة عن طريق عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، ويمكن إعطاء الشخص بعض الأدوية، ولكن يعتبر العلاج الجراحى هو العلاج الأمثل وتكون نتائجة فى الأغلب مضمونة.

وفقا لمكتب براءة الاختراع وحكومة الولايات المتحدة ( هذا المكان الذي تسجل فيه فكرة او اختراع) ، ومئات الاجهزة المضادة للشخير في الاسواق . بعض تلك الاجهزة توقظك عندما تشخر ولسوء الحظ فإنها قد تعمل فقط لانها تبقيك مستيقظا
بعض الشرائط التي يرتديها لاعبي كرة القدم عبر انوفهم والتي تبدوا كضمادة هي جهاز آخر لمكافحة الشخير فهي تساعد اللاعبين على سهولة التنفس. بعض الناس يرتدون هذه الشرائط في محاولة لوقف الشخير.
وتشمل حلول الشخير الاخرى امالة الجزء الاعلى من السرير الى اعلى عدة بوصات، تغيير النوم من النوم على الظهر الى الجنب، عدم تناول وجبة ثقيلة، عدم شرب الكحول، وقد تنجح هذه الطرق مع الشخير الخفيف او الذين يشخرون في المناسبات البعيدة.

اذا لم تتمكن من وقف الشخير واصبح الوضع شديد الافضل زيارة الطبيب فهو القادر على فحص الممرات الانفية واللوزتين واللحمية واتخاذ القرار اذا ما كانت المسبب وبحاجة الى اجراء جراحي.
بعض الناس بحاجة الى انقاص الوزن وتغيير نوعية الغذاء، وتطوير انماط النوم العادية لوقف الشخير.

قد يكون من المفيد ابعاد الحيوانات المحنطة ، والحيوانات الاليفة ، ووسائد الريش عن غرف النوم. قد يقترح الطبيب ادوية لامراض الحساسية او الاحتقان بسبب البرد.

اذا تعرض شخص لتوقف التنفس اثناء النوم فسوف يطلب الطبيب بإجراء فحص لمراقبة الشخص اثناء النوم. وعادة ما يتم ذلك في مركز النوم ( المبنى الطبي الذي يحتوي على معدات لمراقبة التنفس اثناء النوم) والشخص المتصل مع الالات التي تقيس ضربات القلب ، ومستويات الاوكسجين، وثاني اوكسيد الكربون، وحركة العين، وحركة جدار الصدر، وتدفق الهواء من خلال الانف. عند ذلك يمكن للطبيب معرفة ما اذا كان لدى الشخص اضطراب مثل توقف التنفس اثناء النوم والمميز في الاختبار انه لا يضر على الاطلاق وتستطيع النوم خلال الاختبار دون اي ازعاج.

يستطيع الاطباء معرفة الخلل وكيفية الحل وعادة مع تغيير نمط الحياة، واحيانا الادوية، او الجراحة، اذا لزم الامر.
حل مشكلة الشخير يتيح للجميع التنفس والنوم براحة وعمق.

 

 

المصدر: ريجيم

تعرف على الشخير: أسبابه ، أضراه و علاجه
رابط مختصر
3‏/4‏/2019 12:06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.