انطلاقة ناجحة للدورة 13 لمهرجان السينما والإعاقة بالرباط

الحرية تي في - محمد زريزر آخر تحديث : 29‏/3‏/2019 16:03


مهرجان الرباط.jpeg (205 KB)

احتضنت قاعة سينما النهضة بالرباط مساء يوم الخميس 28 مارس 2019 ابتداء من الخامسة انطلاق أشغال الدورة 13 لمهرجان السينما والإعاقة (أنديفيلم) بحفل موسيقي شبابي لفرقة ماتيسا تجاوب معه الجمهور الذي غصت به جنبات القاعة.

بعد كلمات رئيسة الجمعية المنظمة ومدير المهرجان وعمدة مدينة الرباط، التي رحبت جميعها بالحضور والضيوف المغاربة والأجانب وتناولت الأهداف من هذه التظاهرة الفنية والاجتماعية والإنسانية وشعارها وضرورة دعمها ماديا ومعنويا لمواصلة رسالتها النبيلة في التحسيس بأهمية التعامل مع الأشخاص في وضعية إعاقة بشكل إيجابي اعتبارا لكونهم لا يختلفون عن غيرهم من الناس في امتلاكهم لقدرات هائلة في الخلق والإبداع، تم تكريم المخرج السينمائي أحمد بولان (63 سنة).

 تميزت فقرة التكريم بعرض فيديو يتضمن مقتطفات من أفلام المحتفى به (سفر في الماضي، علي ربيعة والآخرون، ملائكة الشيطان، عودة الإبن، جزيرة المعدنوس) وشهادة جامعة مانعة ألقاها في حقه الناقد والصحافي السينمائي فؤاد سويبة، كما تميز أيضا بتسليم ذرع التكريم لأحمد بولان من طرف رئيسة إحدى الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة وكلمة بالمناسبة تحدث فيها المكرم عن أهمية هذه التظاهرة السينمائية الفريدة من نوعها بالمغرب وإفريقيا عموما وحث زملاءه السينمائيين على الاهتمام في أفلامهم بمواضيع الإعاقة من جوانبها المختلفة.

بعد تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقتين الدوليتين للأفلام القصيرة وأفلام الشباب القصيرة جدا برئاسة المخرج السينمائي عبد الإله زيراط، تم عرض فيلم الإفتتاح "الفائزات" لأول مرة أمام جمهور المهرجان، وهو فيلم من إنتاج جمعية أنديفيلم بدعم من مؤسسات تشتغل في مجال الإعاقة، ومن إخراج مصطفى بنخلافة، المدير الفني للمهرجان، وبطولة الفنان محمد الشوبي وثلة من التلاميذ والأساتذة وغيرهم. وهو فيلم يعكس شعار المهرجان "من أجل عالم فيلمي ولوج للجميع" لأنه يمكن المكفوفين والأصماء والأشخاص الذين لديهم نقص في حاستي البصر أو السمع من تتبع أحداثه بفضل تقنيات الوصف السمعي والعنونة المرموزة. وفي كلمته بالمناسبة طالب الممثل محمد الشوبي، المعروف بشغبه الإيجابي، المسؤولين عن الشأن العام محليا ووطنيا بالإهتمام أكثر بشريحة المواطنين الذين يوجدون في وضعيات إعاقة وتمكينهم من حقوقهم كاملة حفظا لكرامتهم وتسهيلا لمأموريتهم في الحياة ليساهموا بدورهم في بناء مجتمعهم وتطويره بفضل القدرات الهائلة التي يتوفرون عليها.

مباشرة بعد عرض فيلم الافتتاح، انطلقت عروض الحصة الأولى من أفلام المسابقة الدولية للأفلام القصيرة وتضمنت العناوين التالية: "الممسوحون .. البداية" لحكيم القبابي من المغرب بحضور مخرجه و"إرث ناعم" لفلورانت بريشو من فرنسا بحضور بطله و"لقد رأيت الكثير" لغونزالو غواخاردو من إسبانيا و"مختلفون أو متساوون؟" من إيطاليا بحضور مخرجه ماركو راموتي و"حذاء" لسرهات غونين من تركيا و"قواعد الفن" لريكاردو دي جيرلاندو من إيطاليا. كما انطلقت بعدها عروض الحصة الأولى أيضا من أفلام مسابقة الشباب للأفلام القصيرة جدا حيث تتبع الحاضرون مشاهدة أربعة أفلام هي تباعا: "هو أنا" من المغرب بحضور ثلة من المشاركين فيه و" آبسايد داون " من إيطاليا بحضور ثلة من المشاركين فيه و"من الحلم إلى الواقع" من فرنسا و"هيرت فوليكس" من هولاندا.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة 13 لمهرجان السينما والإعاقة (أنديفيلم)، من 28 إلى 30 مارس 2019، من تنظيم جمعية أنديفيلم بالرباط تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بدعم شركائها والمتعاونين معها من داخل المغرب وخارجه. كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن حفل الافتتاح الرسمي سبقه تنظيم ندوة حول موضوع " تقنيات الوصف السمعي للمكفوفين وضعاف البصر والعنونة المرموزة للأشخاص الحاملين للصمم وقليلي السمع" صباح نفس اليوم ابتداء من العاشرة بثانوية موسى ابن نصير بمدينة الخميسات.

انطلاقة ناجحة للدورة 13 لمهرجان السينما والإعاقة بالرباط
رابط مختصر
29‏/3‏/2019 16:03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.