أسهل الطرق للتخلص من هشاشة العظام

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 17‏/3‏/2019 17:31



كيف اتخلص من هشاشة العظام
صورة عظام

 

يؤدي ترقق العظام أو هشاشة العظام إلى أن تصبح العظام ضعيفة وهشة جداً لدرجة أن السقوط أو حتى الإجهاد البسيط مثل الانحناء أو السعال يمكن أن يُسبب الكسر. تحدث الكسور المرتبطة بترقق العظام في كثير من الأحيان في الورك، الرسغ أو العمود الفقري. العظم هو نسيج حي يتم تدميره واستبداله بشكل مستمر. يحدث ترقق العظام عندما لا يتماشى خلق العظام الجديدة مع إزالة العظام القديمة. يمكن أن يُصيب ترقق العظام الرجال والنساء من جميع الأعمار ولكن تكون النساء المسنات اللاتي تجاوزن سن اليأس هن أكثر عرضة للخطر. يمكن أن تساعد الأدوية والنظام الغذائي الصحي وممارسة تمارين تحمل الوزن على منع فقدان العظام أو تقوية العظام الضعيفة بالفعل.

أسباب هشاشة العظام

تكون العظام في حالة مستمرة من التجديد حيث يتم خلق عظام جديدة وتدمير العظام القديمة. يخلق جسمك في مرحلة الطفولة العظام الجديدة بشكل أسرع من تدمير العظام القديمة وبالتالي تزداد كتلة العظام. تصل كتلة العظام لدى معظم الأشخاص إلى ذروتها في أوائل العشرينات. ومع التقدم في العمر يتم فقدان كتلة العظام بشكل أسرع من تكوينها.

يعتمد مدى احتمالية إصابتك بترقق العظام جزئياً على مقدار الكتلة العظمية التي تكونت لديك في مرحلة الشباب، فكلما ارتفعت كتلة عظامك، كلما زاد مخزون العظام الذي تحتفظ به وبالتالي يقل احتمال إصابتك بترقق العظام مع تقدمك في العمر.

 عوامل الخطر الخارجة في هشاشة العظام

  • الجنس، تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بترقق العظام أكثر من الرجال.
  • السن، كلما زاد عمرك كلما زاد خطر إصابتك بترقق العظام.
  • التاريخ العائلي، يؤدي وجود أحد الوالدين أو الأشقاء المصاب بترقق العظام إلى زيادة خطر إصابتك بها خاصة إذا كان يعاني والدك أو والدتك من كسر الورك.
  • حجم هيكل الجسم، يميل الرجال والنساء الذين لديهم هياكل جسم صغيرة إلى زيادة الخطر؛ لأنهم قد يكون لديهم كتلة عظام أقل يستمدون منها مع التقدم في العمر.
كيف اتخلص من هشاشة العظام
عظام

الاسباب الغذائية لهشاشة العظام

يحدث ترقق العظام بشكل أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين لديهم:

  • انخفاض استهلاك الكالسيوم، حيث يلعب نقص الكالسيوم مدى الحياة دوراً في تطور ترقق العظام. يساهم انخفاض استهلاك الكالسيوم في تقليل كثافة العظام وفقدان العظام المبكر وزيادة خطر الإصابة بالكسور.
  • اضطرابات الأكل، يؤدي التقييد الشديد لاستهلاك الطعام وانخفاض الوزن إلى ضعف العظام لدى كلاً من الرجال والنساء.
  • جراحة الجهاز الهضمي، تؤدي العملية الجراحية لتقليل حجم  المعدة  أو لإزالة جزء من الأمعاء إلى تقليل المساحة المتاحة لامتصاص المواد الغذائية بما في ذلك الكالسيوم.

مضاعفات هشاشة العظام

تعتبر كسور العظام خاصة في العمود الفقري أو الورك هي المضاعفات الأكثر خطورة لترقق العظام. غالباً ما ينتج كسر الورك عن السقوط ويمكن أن يؤدي إلى العجز وزيادة خطر الوفاة في خلال السنة الأولى بعد الإصابة.

يمكن أن تحدث كسور العمود الفقري في بعض الحالات حتى إذا لم تتعرض للسقوط. يمكن أن تضعف العظام التي تشكل العمود الفقري (الفقرات) إلى درجة أنها قد تنهار مما يؤدي إلى ألم الظهر وفقدان الطول والوضعية المنحنية إلى الأمام.

كيف اتخلص من هشاشة العظام
زبادي

أطعمة لعلاج هشاشة العظام

الزبادي

يحصل العديد من الأشخاص على فيتامين د من تعرضهم لضوء الشمس ، ولكن الزبادي من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د ، فكوب واحد من الزبادي يومياً يكفي للحصول على 30% من حصتك اليومية التي تحتاجها من الكالسيوم و20% من فيتامين د

الحليب ( اللبن )

كوب من الحليب الخالي الدسم يومياً يمدك بـ 30% من إحتياجاتك اليومية من الكالسيوم ولتحصل على تلك الفوائد تناول الحليب في أنسب الأوقات خلال اليوم .

الشاي الأخضر

يحتوي على مركبات تعمل على إعادة بناء العظام كما يساعد على الوقاية من هشاشة العظام.

الأجبان

تمد الأجبان جسمك بالكالسيوم لكن انتبه فلا يمكنك تناول أي قدر تشاء ، فقط 42.5 جرام الجبن الشيدر كافي للحصول على 30% من الحاجة اليوميه للكالسيوم وتحتوي باقي أنواع الجبن على نسبة قليلة من فيتامين د

السردين

تحتوي أسماك السردين على نسبة عالية من فيتامين د والكالسيوم و هذا هو أحد أهم الأسباب التي تدعوك لتناول الأسماك.

الثوم

يحتوي الثوم على فيتامين د لذلك فهو يساعد على علاج هشاشة العظام .

البيض

بالإضافة لكونه أحد أهم الأطعمة الصحية و التي تساعد على فقدان الوزن فإن البيضة الواحدة تحتوي على 6% من احتياجك اليومي من فيتامين د

 

كيف اتخلص من هشاشة العظام
فواكة

ما هى طرق العلاج والوقاية من هشاشة العظام

بما أن هشاشة العظام من الأمراض الصامتة والتي تحدث أعراضها بعد تفاقم المرض، إذن عليكِ معرفة أسباب وعوامل خطر الإصابة بها، حتى إذا تواجدت عندك إحدى هذه العوامل، فعليكِ بالاهتمام بعظامك، حتى تتجنبي الوقوع في هذا المرض.

-العلاج:

– تغيير النظام الغذائي حيث أنك بحاجة إلى زيادة نسبة الكالسيوم في طعامك, وذلك عن طريق شرب كوب من الحليب يومياً وتناول مشتقاته.
 
– ينصح بممارسة بعض الأنشطة الرياضية, وخاصة المشي أو الجري أو التنس أو صعود الدرج حسب ما يناسبكِ, حيث إن هذه الأنشطة تعمل على زيادة كثافة العظام.
 
– يعطيكِ الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تقليل مخاطر الكسور, وبعض الأدوية الأخرى والتي تعمل على زيادة كثافة العظام, وأخرى تساعد على خفض معدل فقدان العظام.
 
– عليكِ أن تحصلي على الكمية المطلوبة من الكالسيوم عن طريق طعامكِ, وذلك عن طريق تناول الحليب قليل الدسم, والسبانخ والفاصوليا المجففة والسلمون أو البروكلي أو القرنبيط.
 
– تجنبي الأطعمة الغنية بالفوسفور, لأنها تحفز فقدان العظام, مثل اللحوم الحمراء والمشروبات الغازية.
 
كيف اتخلص من هشاشة العظام
قهوة

طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب

  • إشربي فنجاناً من مشروب الشوفان كل يوم لأنه يحتوي على الكالسيوم المفيد لتغذية العظام.
  •  
  • تناولي فول الصويا فهو مفيد لكِ أكثر من فائدته للرجل.
  •  
  • تناولي الملفوف والكرنب لأنها أغذية تساهم في الحفاظ على عظامكِ وتمنع إصابتها بالهشاشة نظراً لاحتوائهما على مادة البورون.
  •  
  • تناولي التمر مع الحليب كل يوم أو كل على حدة فهما يحتويان على الكالسيوم وبعض المواد الأخرى المفيدة لتقوية العظام وحمايتها من التعرض للهشاشة.
  •  
  • تناولي الحنطة السوداء فهي نبات يحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم ويكون ذلك عن طريق غلي أوراقها الجافة وشرب منقوعها.
  •  
  • تناولي الفلفل الأسود لأنه يحتوي على مركبات تحميكِ من هشاشة العظام ويكون ذلك عن طريق إضافته لأطعمتكِ المختلفة.
  •  
  • تناولي الثوم فهو مليء بالكالسيوم وفيتامين د.
  •  
  • تناولي البقدونس لأنه يحتوي على مادتي الفلورين والبورين اللتين يمنحان العظام القوة والصلابة ويمكن إضافته للسلاطة.
  •  
  • عند تناول حساء الدجاج ضعي عليه مقداراً من الخل لأن الخل يساعد على إذابة الكالسيوم الذي يوجد في عظام الدجاج وبتناولكِ نصف لتر من هذا الحساء فإنه يعادل تناولكِ للتر كامل من اللبن.
  •  
  • تناولي النعناع فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بتقوية المناعة مما يساهم في جعلكِ تتغلبين على الضعف العام في الجسم المتسبب في تعرض العظام للهشاشة.
  • تناولي أرجل الإوز لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم التي تحتاج العظام إليه من أجل قوتها وصحتها.

 

 

 

المصدر: صحة 

أسهل الطرق للتخلص من هشاشة العظام
رابط مختصر
17‏/3‏/2019 17:31
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.