قناة عبرية: نتنياهو يروج لـ"صفقة ثلاثية" للتطبيع مع المغرب

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 4‏/2‏/2020 13:27

20200203103910.jpg (202 KB)

كشفت قناة إسرائيلية، عن سعي رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى عقد "صفقة ثلاثية" بين "إسرائيل" والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب؛ بهدف التطبيع.

وأوضحت "القناة 13" العبرية في تقرير لها، أن "إسرائيل اقترحت على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدة مرات في العام الماضي، إبرام صفقة ثلاثية بين إسرائيل وأمريكا والمغرب، يتم بموجبها اعتراف أمريكي بالسيادة المغربية في الصحراء الغربية، في مقابل تطبيع المغرب علاقتها مع إسرائيل".

ونوهت إلى أن بداية الطرح، كان منذ عام ونصف تقريبا، في شتنبر 2018، بعدما ألقى نتنياهو خطابه السنوي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذكر فيه أنه "أقرب من أي وقت مضى إلى التقارب والصداقة التي لم أتخيلها في حياتي، ولا يمكن أن أتخيلها منذ بضع سنوات، مع الدول العربية".

وأكد التقرير، أنه "خلال عهد نتنياهو كرئيس للوزراء، تم تعزيز التحالف السري بين إسرائيل وبعض الدول العربية إلى حد كبير، ولكنه بقي تحت الطاولة".

وذكرت القناة، أن نتنياهو التقى سرا بعد يوم واحد من خطابه في الأمم المتحدة، بوزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، موضحة أن "هذا الاجتماع الذي عقد في نيويورك، كان نتيجة لقناة اتصال سرية أنشأها مستشار الأمن القومي لنتنياهو مئير بن شبات، ومساعده المعروف باسم "ماعوز" مع وزير الخارجية بوريطة".

 

قناة عبرية: نتنياهو يروج لـ"صفقة ثلاثية" للتطبيع مع المغرب
رابط مختصر
4‏/2‏/2020 13:27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.