المندوبية السامية للتخطيط تتوقع تحسنا مرتقبا في وتيرة النمو الاقتصادي

الحرية تي في - حسام الدين بوزردة آخر تحديث : 6‏/1‏/2020 20:21

eco_maroc_150818.png (88 KB)

توقعت المندوبية السامية للتخطيط، أن يحقق الاقتصاد الوطني تطورا، خلال الفصل الأول من 2020 بما نسبته 3،3 في المائة عوض 2,5 في المائة خلال الفصل الأول من 2019، في ظل ظرفية دولية تتسم بتحسن طفيف مقارنة مع الفصل السابق، مشيرة إلى أن المبادلات التجارية العالمية ستشهد انتعاشا طفيفا، فيما سيواصل الاقتصاد العالمي نموه بوتيرة أقل من منحاه المتوسط.

وأوضحت المندوبية، أنه في في ظل ذلك، توقعت المندوبية في موجز حول الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من 2020 وتوقعات الفصل الأول من2020، أن يشهد الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا بنسبة 3,1 في المائة، حسب التغير السنوي.

وذكرت مندوبية الحليمي، أنه من المنتظر أن يواصل الطلب الداخلي تطوره التصاعدي، في ظل ظرفية ستتسم بتحسن منتظر للعرض في المنتجات الفلاحية وارتفاع القدرة الشرائية للأسر مع ارتفاع محدود لأسعار الاستهلاك.

ومن المرتقب وفق المصدر ذاته، أن يشكل القطاع الثالثي الدعامة الأساسية لنمو الأنشطة غير الفلاحية، خلال الفصل الأول من 2020، حيث ستحقق قيمته المضافة زيادة تقدر بـ 3,3 في المائة، عوض 2,3 في المائة بالنسبة للقطاع الثانوي، كما ستشهد القيمة المضافة الفلاحية زيادة تقدر بـ 6,8 في المائة وذلك باعتبار عودة التساقطات المطرية وتوزيعها الملائم في المناطق الفلاحية، وخاصة خلال شهري فبراير ومارس 2020.

وأفادت أن الموسم الفلاحي الحالي سيستفيد من تحسن المساحات المزروعة من الحبوب والقطاني والكلأ على وجه الخصوص، فيما ستشهد الزراعات الخريفية كالحوامض بعض التقلص.

المندوبية السامية للتخطيط تتوقع تحسنا مرتقبا في وتيرة النمو الاقتصادي
رابط مختصر
6‏/1‏/2020 20:21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.