هل تعلم أن الصيام مفيد جدا للصحة ؟

الحرية تي في - رجاء طواف آخر تحديث : 21‏/1‏/2019 11:36 ص

فوائد الصيام.jpg (118 KB)


تتوفر العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد على فوائد الصيام المتقطع، ودوره الهام في إنقاص الوزن. وقد توصلت دراسةٌ حديثة إلى استنتاج يُفيد بأن الصيام المتقطع يُعزز الإيقاع اليوماوي circadian rhythms، وأن ذلك هو أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن دوره في إنقاص للوزن.

والصيام المتقطع هو نظام غذائي يقوم على الانقطاع عن تناول الطعام لفترة معينة من الوقت. ويُشبه في أحد أنواعه (16:8) صيام رمضان، حيث يمتنع فيه الشخص عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة، ويتناول الطعام في غضون 8 ساعات، مع فارق جوهري بالسماح بتناول السوائل الخالية من السعرات الحرارية (مثل المياه، أو القهوة أو الشاي أو غيرها من المشروبات شريطة عدم تحليتها بالسكر) طيلة اليوم.

والصيام هو ظاهرة طبيعية عند معظم الحيوانات، حيث لا يتوفر الطعام بشكل دائم، مما يحفز تغيرات استقلابية تسمح للجسم بالتأقلم مع قلة الطعام. فعلى سبيل المثال، عندما يتدنى مستوى الغلوكوز في الجسم، يبدأ الكبد بإنتاج الكيتونات من الحموض الدسمة، والتي يمكن للجسم استخدامها كمصدر بديل للطاقة.

وقد قامت مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا الأمريكية بتقصي تأثير الصيام المتقطع على الإيقاع اليوماوي (الساعة الداخلية للجسم). ويُقصد بالإيقاع اليوماوي للجسم تبدل حالة الاستقلاب في الجسم، والتغيرات النفسية والسلوكية والفيزيولوجية التي تطرأ على كل نسيج في الجسم بالتزامن مع تبدل ساعات اليوم، ولا يقتصر ذلك على دورة النوم والاستيقاظ بالتزامن مع شروق الشمس وغروبها (كما هو شائع)، بل إن وارد الطعام قد يؤثر في الإيقاع اليوماوي للجسم.

ركز الباحثون على تحري تأثير الصيام في الكبد والعضلات الهيكلية.

أجرى الباحثون تجربتهم على الفئران، حيث أخضعت جميع الفئران لفترات صيام تستمر لأربع وعشرين ساعة، وقام الباحثون بقياس مستويات الوظائف الفيزيولوجية المختلفة في أثناء ذلك. وجد الباحثون بأنه في أثناء فترة الصيام استهلكت الفئران كميات أقل من الأوكسجين والطاقة، ولكن ما إن بدأت الفئران بتناول الطعام حتى انعكس الأمر. واستنتج الباحثون بأن الصيام يُعزز الإيقاع اليوماوي للجسم ويحفز استجابة خلوية محددة ترتبط بالتعبير الجيني عنه، وأن ذلك كله يُعزز من صحة الشخص.

يُذكر بأن دراسة سابقة أجريت أيضاً على فئران جرى توزيعهم في مجموعتين، وتقديم نفس الكمية من الطعام لها، ولكن المجموعة الأولى من الفئران ألزمت بصيام متقطع في حين أن المجموعة الثانية من الفئران سمح لها بتناول الطعام متى شاءت. ووجد الباحثون حينها بأن الفئران في مجموعة الصيام المتقطع لم تُصب بالبدانة على خلاف الفئران في المجموعة الثانية.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخرًا في مجلة Cell Reports.

 

المصدر: Medical News Today

هل تعلم أن الصيام مفيد جدا للصحة ؟
رابط مختصر
21‏/1‏/2019 11:36 ص
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.