مايك بومبيو بالمغرب ..إلغاء المؤتمر الصحفي والاستقبال الملكي..!؟

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 6‏/12‏/2019 12:11

 

ألغي، مساء الخميس، مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، وسط تساؤلات وتقارير حول علاقة زيارته بإسرائيل.

وأفادت وكالة “رويترز” بأنه ألغي مساء اليوم مؤتمر صحفي يجمع بومبيو وبوريطة، في آخر لحظة دون توضيح أسباب.

ورغم دعوة وسائل إعلام وطنية ودولية إلى مقر الخارجية المغربية لحضور ندوة صحافية كانت مبرمجة سابقا بين وزير الخارجية المغربي ونظيره الأمريكي، عقب المباحثات بينهما، إلا أن الموعد الصحافي تم إلغاؤه أيضا، كما جرى إلغاء الاستقبال الملكي وحفل العشاء.

ووصل بومبيو في زيارة إلى المغرب صباح اليوم، لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين، حيث التقى مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ومدير الأمن المغربي عبد اللطيف الحموشي ووزير الخارجية ناصر بوريطة كما من المقرر أن يلتقي بالعاهل المغربي الملك محمد السادس.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بومبيو “سيستعرض خلال هذه الزيارة الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية” بين واشنطن والرباط.

كما قالت الخارجية المغربية في بيان نقلته “رويترز”: “هذه الزيارة تكتسي طابعا متميزا على أكثر من مستوى… وتأتي لتجديد متانة العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة”.

ولكن عادت “رويترز” ونقلت تصريحات عن المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع إسرائيل، قولهم إنهم علموا من مصادر أن تلك الزيارة لوزير الخارجية الأمريكي جاءت ضمن “طلب أمريكي من 4 دول عربية من ضمنها المغرب لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل”.

​وقال المرصد “من أراد أو حاول الزج بالمغرب في مستنقع التطبيع… فهو مجرد عميل مطبع وخادم مطيع لدوائر الصهيونية وكيانها الإرهابي”.

ونفت الحكومة المغربية في أكثر من مرة وجود أي علاقات تجارية تربطها بإسرائيل.

وقال الناطق الرسمي للحكومة المغربية حسن عبيابة في مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجلس الحكومي “علاقات المغرب منقطعة رسميا على جميع المستويات مع إسرائيل”.

وكان المغرب قد أغلق مكتب الاتصال مع إسرائيل عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000.

معاهدة ملغومة

وتساءل بدوره الكاتب الصحفي البارز، عبد الباري عطوان في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر” عن سر تلك الزيارة وفي هذا التوقيت.

وأشار عطوان في تغريدته إلى أن هناك احتمالية لتوقيع ما أطلق عليه “معاهدة ملغومة” مع إسرائيل.

مايك بومبيو بالمغرب ..إلغاء المؤتمر الصحفي والاستقبال الملكي..!؟
رابط مختصر
6‏/12‏/2019 12:11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.