الجزائر تبادر لإحياء العلاقة المغاربية أمام منظمة التعاون الإسلامي

الحرية تي في - عزالدين العلمي آخر تحديث : 24‏/11‏/2018 23:25

2018-11-24 21.48.06.jpg (192 KB)

رحبت منظمة التعاون الإسلامي بدعوة الجزائر لعقد اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد المغاربي، من أجل بحث إحياء هيئات هذا التكتل المجمدة منذ سنوات.

وأعلن الأمين العام للمنظمة "يوسف العثيمين"، في بيان، إنه يرحب بالدعوة لعقد جلسة وزراء اتحاد المغرب العربي.

وأضاف العثيمين، أن أهمية هذه الدعوة تكمن في كونها تأتي بعد مبادرة العاهل المغربي الأخيرة بإنشاء آلية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر.

وأكد الأمين العام السيد العثيمين على أهمية هذه الخطوات الإيجابية من قبل الجزائر والمغرب والتي تهدف إلى حل الخلافات وتوطيد العلاقات الثنائية بينهما؛ ويعد هذا الترحيب الرابع، إذ سبقه ترحيب من جامعة الدول العربية، والاتحادين الإفريقي والأوروبي، في تصريحات وبيانات.

و جاء بيان للخارجية الجزائرية، أن البلاد طلبت رسميا من الأمين العام للاتحاد، الطيب البكوش، عقد اجتماع لمجلس وزراء الخارجية المغاربة، في أقرب وقت ممكن.

وكشف عن تشكيل الاتحاد في 1989، ويضم إلى جانب الجزائر كلا من ليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا؛ إلا أن خلافات بينية، خصوصا بين الجزائر والرباط، تسببت بتجمد عمل المنظمة الإقليمية، إذ لم تعقد أي قمة على مستوى القادة منذ 1994.

وو ضح في كلامه قائلا، واجه اتحاد المغرب العربي، منذ تأسيسه، عراقيل لتفعيل هياكله وتحقيق الوحدة المغاربية، أهمها حسب مراقبين، الخلاف الجزائري المغربي حول ملف الصحراء المغربية.

الجزائر تبادر لإحياء العلاقة المغاربية أمام منظمة التعاون الإسلامي
رابط مختصر
24‏/11‏/2018 23:25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.