السلطات التونسية تغلق جامعة علمية تمنح شهادات لأجانب مقابل المال

الحرية تي في - عزالدين العلمي آخر تحديث : 17‏/11‏/2018 15:17

2018-11-17 03.40.27.jpg (199 KB)

أعلنت السلطات التونسية عن إغلاق إحدى الجامعات الخاصة، بعدما تبين لها، أن الجامعة تمنح شهادات علمية لأجانب لم يسبق لهم زيارة تو نس أو الدراسة فيها، كما أنهم لا يمتلكون أساسا شهادات تخوّلهم الدراسة في الجامعة.

و كشف سليم خلبوس وزير التعليم العالي التونسي، في البرلمان، أن الوزارة أغلقت مؤسسة خاصة للتعليم العالي بعدما تبين أنها تعطي لطلاب أجانب شهادات علمية دون مزاولتهم الدراسة.

وقال المفتش العام لوزارة التعليم العالي معز القبطني، أن الجامعة المذكورة مختصة بالحقوق وإدارة الأعمال، مشيرا إلى أن الوزارة قررت مقاضاة الجامعة المذكورة بتهمة الاحتيال و”افتعال” وثائق إدارية، بعدما قدمت شهادات حضور لطلاب ومنحتهم شهادات نجاح من السنة الأولى للثانية، رغم أنهم لم يحضروا إلى تونس، كما أنهم لا يمتلكون شهادات ثانوية تؤهلهم للدراسة في الجامعة.

وقالت الوزارة بأنها باشرت، في إجراءات قانونية لإيقاف نشاط الجامعة المذكورة، فضلا عن سحب الرخصة التي تؤهلها للعمل، لأنها خالفت القانون الخاص بترخيص الجامعات الخاصة في تونس.

وتعاني تونس من نزيف حاد في الكفاءات العلمية، حيث تشير الإحصائيات الحكومة إلى أن أكثر من 90 ألف من الكوادر والكفاءات العلمية غادرت تونس منذ سنة 2011، بحثا عن فرص عمل أفضل في الخارج، أغلبهم من الأطباء والمهندسين والقضاة والأساتذة.

السلطات التونسية تغلق جامعة علمية تمنح شهادات لأجانب مقابل المال
رابط مختصر
17‏/11‏/2018 15:17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.