البام يسائلون الداخلية والفلاحة بشأن الغلاء

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 25‏/10‏/2018 15:22


وهبي عبد اللطيف.jpg (229 KB)

وجه البرلماني عن حزب الجرار، عبداللطيف وهبي سؤالين شفويين آنيين لكل من وزير الداخلية ووزير الفلاحة، حول الارتفاع المهول الذي تعرفه أثمنة الخضر والفواكه بالأسواق المغربية.

وقال النائب البرلماني وهبي في سؤاله، “توجهنا لكم مرارا حول وضعية القدرة الشرائية للمواطنين، إلا أننا كنا نتلقى إجابات تتسم بكثير من الضبابية، وبعيدا عن كل تلك الأسئلة الكبرى التي تهم الاستراتيجيات والبرامج، نضع بين أيديكم بعض المعطيات التي تهم المواطنين في قوتهم اليومي، فهل تعلمون أن أثمنة الخضر والفواكه بالأسواق المغربية عموما، و بأحد أسواق الجملة بسوس مثلا، بلغت ارتفاعات لا تطاق، حيث غدت أثمنتها كما يلي: البطاطس 4 دراهم للكيلو بالجملة، ومنتظر أن تصل إلى 8 دراهم بالتقسيط، والجزر 4 دراهم بالجملة وبالتقسيط بلغ 8 دراهم، واللفت ب7 دراهم بالجملة وبالتقسيط 10 دراهم، والبصل 4 دراهم بالجملة وبالتقسيط 8 دراهم، و “الكورجيط” 8 دراهم بالجملة، و بالتقسيط فوق 11 دراهم وغيرها من الأثمنة.

من جهة أخرى قال وهبي أن “أرباب الشاحنات والمشتغلين بسوق الجملة قد قاموا بشن إضراب دخل يومه الثاني، بسبب المشاكل التي يعانيها القطاع وكذلك بسبب ارتفاع أسعار المحروقات في السوق الوطنية، إضافة إلى تعدد الوسطاء، مما يهدد تزويد الأسواق المعنية بالمزيد من الخضر والفواكه، وهذا ما سيزيد من المشاكل، علما أن جلالة الملك كان قد نبه غير ما مرة الحكومة بخصوص هذا الموضوع.

“لذا، نسائلكم، هل على المواطن أن يتحمل غلاء المعيشة الناتجة عن سوء تدبير الحكومة بهذا المجال؟” يقول وهبي.

البام يسائلون الداخلية والفلاحة بشأن الغلاء
رابط مختصر
25‏/10‏/2018 15:22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.