اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة

الحرية تي في - الحرية تي في آخر تحديث : 10‏/10‏/2019 20:22

 

اكتشف العلماء مضادا حيويا جديدا تماما في تربة الغابات الاستوائية المطيرة، يمكن لخصائصه الفريدة أن تتيح استخدامه في الزراعة لتصبح النباتات أكثر صحة.

وعُثر على المركب غير المعروف سابقا في أعماق الغابات الاستوائية في لوس توكستلاس بالمكسيك، والذي أطلق عليه اسم ” الفازوليكولين” (phazolicin).

ويقول عالم الأحياء الجزيئية والكيمياء الحيوية في جامعة روتغرز-نيو برونزويك، كونستانتين سيفيرينوف: “إن مقاومة المضادات الحيوية تعد مشكلة كبيرة في الطب والزراعة، والبحث المستمر عن مضادات حيوية جديدة أمر مهم للغاية حيث أنه قد يؤدي إلى عوامل مضادة للبكتيريا في المستقبل”.

وينتج المضاد الحيوي الجديد من قبل نوع مجهول من بكتيريا “الريزوبيا” (Rhizobium)، وهي البكتيريا التي تقوم بتثبيت النيتروجين بعد أن تستقر في العقد الجذرية للبقوليات، وتبقي المكروبات الضارة بعيدا.

وعثر على المضادات الحيوية الجديدة، في تربة وجذور الفاصوليا البرية المسماة Phaseolus vulgaris، ومن هنا حصلت على اسم phazolicin (الفازوليكولين).

ويشير العلماء إلى أن “الفازوليكولين” هو فئة من الببتيدات المنتجة داخل “الريبوسوم (أحد المراكز المهمة في عملية تحويل المعلومات الوراثية إلى بروتينات مشفرة ضمن الصيغة الوراثية)، وباستخدام الكمبيوتر وتحليل المعلومات البيولوجية، أكد العلماء وجود “الفازوليكولين”، وكشفوا عن التركيب الذري للمضاد الحيوي.

ويقول العلماء إن “الفازوليكولين” يمنع البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة، من النمو في نظام جذور النباتات ذات الأهمية الزراعية، وبالتالي فإنه سيساعد النباتات على النمو بشكل أقوى وأكثر صحة.

ويمكن في نهاية المطاف، خلط “الفازوليكولين” مع الأسمدة في التربة، من أجل حماية البقوليات الفول والبازلاء والحمص والعدس والفول السوداني وفول الصويا من البكتيريا الضارة، ما يزيد من إنتاجية هذه النباتات وقدرتها على مقاومة الآفات.

اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة
رابط مختصر
10‏/10‏/2019 20:22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.