المغرب في الرتبة الثانية مغاربيا من حيث وفيات السيدا

الحرية تي في - عثمان أباط آخر تحديث : 12‏/9‏/2018 9:42 ص

السيدا بالمغرب.jpg (167 KB)

وضع تقرير الترتيب العالمي للصحة المغرب في الرتبة الثانية مغاربيا و الرتبة 102 عالميا في تصنيف ضم 183 دولة على الصعيد العالم على مؤشر الوفاة بسبب فيروس فقدان المناعة (السيدا).

وصنف التقرير الدول العربية في مراتب متفاوتة حيث تصدرت موريطانيا قائمة هذه الدول متبوعة بالسودان، المغرب، اليمن، عمان، لبنان، تونس، البحرين، فلسطين، مصر، الجزائر، قطر، سوريا، الأردن، الكويت، العراق، ليبيا، الالسيداسعودية، الإمارات.

وحسب التقرير تصدرت دول إفريقية رأس قائمة الدول ال10 الأكثر وفاة بسبب الإيدز، وهي على التوالي؛ ليسوتو، سوازيلاند، ملاوي، زمبابوي، جنوب إفريقيا، إفريقيا الوسطى، بوتسوانا، الكاميرون، موزانبيق، زامبيا.

وجاءت في قائمة الدول الخالية من الموت بسبب السيدا الأردن، سلوفيكيا، اليابان، مالدوفيا، الكويت، اسلندا، العراق، الكريبي، ليبيا، السعودية، طوغو، تركمانستان، الإمارات.

والمعلوم حسب آخر تقريرأعد وطنيا خلال منتصف العام الفارط، فإن عدد المصابين بالمرض في المغرب، بلغ نحو 24 ألف شخص، منها 37 بالمائة من السيدات، و هو ما يثير الشكوك بإمكانية استمرار ارتفاع إصابة النساء بهذا الداء مستقبلا و وجود ديناميكية في اتجاه تأنيث للوباء، 

وقد عرف عدد الإصابات بالمرض في المغرب انخفاضا ملحوظا؛ حسب ما كانت أوردته وزارة الصحة؛ جعل المغرب أكثر بلدان المتوسطي دينامية في تخفيض عدد الإصابات، بتراجع وصل لأزيد من 15بالمائة ما بين سنتي 2015و2017؛

وتظل الفئة العمرية الأكثر إصابة بالداء في المغرب، هي ما بين 25 و 44 سنة، التي تسجل 65 بالمائة، بينما لا يتجاوز نسبة 8 بالمائة في الفئة العمرية ما بين 15 و 24 سنة.

المغرب في الرتبة الثانية مغاربيا من حيث وفيات السيدا
رابط مختصر
12‏/9‏/2018 9:42 ص
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.