هل هو تطبيع رجاوي؟.. سجال بين فقيه و محامي

الحرية تي في - حنان عزيمان آخر تحديث : 30‏/9‏/2019 17:27

received_635391156867329.png (364 KB)

خلقت قضية سفر فريق الرجاء للأراضي الفلسطينية المحتلة بما يتطلبه ذلك من تصاريح دخول إسرائيلية سجالا عميقا في وسائل التواصل الاجتماعي بين مؤيدي التطبيع و مناهضيه .

المحامي والناشط الحقوقي سعيد بوزردة كان من أوائل الذين تصدوا لموجة التطبيع بكل اشكاله، فكان طبيعيا أن نرى ردة فعله المستاءة من تورط فريق الرجاء البيضاوي في التطبيع مع الكيان الصهيوني، ولو بغير قصد.

وكتب بوزردة على عموده الفيسبوكي صرخة ضد هذا التطبيع اعتبر فيها أن التطبيع خيانة متسائلا :"هل مجرد تسمية آل الشيخ للدورة باسم محمد السادس، يدفعكم لتلجيم أفواهكم تجاه الزج بالرجاء البيضاوي في عملية جر محور الشر العربي لتطبيع "بنو عرب" مع الإحتلال.؟"

وأضاف في معرض انتقاده للمجتمع الرجاوي ..."كنت افضل ان يكون في المجتمع الرجاوي أحرارا ينسلخون من بوتقة لجام الانتماء وحمية الجاهلية لقول الحق ولو على أنفسهم، ما دامت الكرامة العربية والدم الفلسطيني أغلى بكثير من منح إجراء مباريات ملغومة."

واعتبر سعيد بوزردة أن الاستثناء الوحيد هو رفع بعض الرجاويين المحسوبين على حركة BDS لرسالة "لا للتطبيع" وسط مدرجات محمد الخامس، والتي لم تكن رسالتها مفهومة ولا واضحة، ولم تعقبها لا توضيحات ولا رسومات، كما في الحالات الخوالي، ولا حملة مناهضة التطبيع من باب معشوقة الجماهير "كرة القدم" والرياضة عموما.

واستطرد في توضيح وجهة نظره قائلا :" سعد الدين العثماني مرر رسالة بقوله أن الحكومة والملك ضد صفقة القرن منذ البداية وإلى الآن...، ولكن المعنيين بموضوع التطبيع الرياضي سمموا عقول الأتباع والمناصرين باسم انه شرف للكرة التطبيع مع المحتل الغاصب، معتبرين "إسرائيل" أعظم دولة في الشرق الأوسط.. 

ولم ينس نفس الناشط والمحامي رفع القبعة للسياسة والمجتمع والقضاء التونسي على مواقفهم الصريحة و التاريخية بدءا برفض المشاركات ضد الصهيونية وانتهاء بطرد البعثة الرياضية لدولة الاحتلال خلال بطولة عالمية رسمية فوق الأراضي التونسية."

تدوينة سعيد بوزردة لم تمر دون ردود وتعبيرات كانت أبرزها من الفقيه والناشط الحقوقي عبد الوهاب رفيقي الذي حاول إيجاد مسوغات لما وقع رافضا مبدأ انتقاد الرجاء قائلا: "لا داعي لإدخال الرياضة في الموضوع، لأن الموضوع يتجاوز ما هو رياضي، صحيح كاين ارتباط بين الرياضة والسياسة لكن الموضوع هو سياسي بامتياز."

كما رفض إدخال الدين " لا داعي لإدخال الدين في الموضوع، فرغم أن قضية التطبيع أثارها فقهاء دين وباسم الفتوى الدينية، إلا أنه راه مستحيل هاذ الفقهاء يجيبو دليل شرعي صريح يبيح أو يحرم هذه الزيارة، هي تقديرات واجتهادات مبنية على النظر السياسي والموقف الإيديولوجي، تتاخذ الصبغة الدينية كالعادة."

وتحدث عبد الوهاب الرفيقي عن مواقفه السابقة من التطبيع ؛" أنا شخصيا كنت واحد الوقت تنشوف أن هدشي تطبيع، ولكن ظهر لي فيما بعد أننا خصنا نكونو واقعيين، ونتقبلو الأمر الواقع، ونتعاملو معاه، كما تنديرو ف امور اخرى كثيرة، زعما ماشي مشكل ندخلو سبتة ومليلية، ونتقداو الطون وماروخا وبان دو دوش والقدس لا؟"

وركز  الرفيقي على نقطة مهمة في سجاله " بالمناسبة أتذكر أن الوقت لي كنت معتقل فيه، واش كان ممكن نرفض زيارة الأهل ديالي ليا بحجة أنهم تيدخلو بإذن من السجان لي أنا تنعتبرو ظالم ليا ؟ .".

كما تحجج  الرفيقي بأصدقائه المقدسيين و عرب 48، قائلا "هوما تيتمناو وبلفرحات عليهوم زيارة أصدقائهم لهم في القدس، وكسر الحصار لي تيمنعهوم حتا من زيارة أقربائهم لي غي حداهم ف رام الله ولا أريحا...."

وأنهى الرفيقي حججه على عدم وجود تطبيع مذكرا "على مر التاريخ الإسلامي، كان هناك احتلال للقدس، وما عمر هاد فتاوى تحريم الزيارة كانت، ولا حرمات شي حد من زيارة القدس ولا المسجد الأقصى..".

وخلص عبد الوهاب الرفيقي الى أن اعتبار ذلك من التطبيع هو اجتهاد سياسي، ورأي محترم له حججه، ولكنه غير ملزم، ولا مخالفته تعد خيانة خاتما مرافعته الفيسبوكية بالقول :" فرجاء بدون مزايدات في هذا الموضوع، ولا محاولة النيل من بعضنا بمواضيع البعد فيها أكبر مما نتصور.."

ولم يتأخر الأستاذ سعيد بوزردة في الرد على التدوينة تحت يافطة سجال مثمر طبعته روح الجد والدعاية في وقت واحد، جسدا من خلاله رقيا في علاقة محام و فقيه يجمعهما النشاط الحقوقي المشترك،  اذ علق قائلا: " لتصحيح معلومات سي الفقيه..التطبيع انتجته السياسة والعروبة والدم وليس الفقهاء لأن عبد الناصر لم يكن فقيها وصدام ما كان عالما والأسد لم يسبق أن كان محدثا باستثناء الحسن الثاني اللي كان حافظ القرآن.. هؤلاء من انتج قرارات "التطبيع خيانة" وعزل الكيان الصهيوني واجب."

وأضاف :"قرارات الأمم المتحدة باعتبار الكيان جهة مستعمرة بفلسطين وارتباطا بقرارات اخرى تلزم تصفية الاستعمار عبر العالم هي التي تفرض ان التطبيع مع المستعمر خيانة، والفتوى بفك العزلة عنه باعتبار الامر الواقع فضيحة اخلاقية وخيانة للشرف والدماء الطاهرة لإخواننا بالأراضي المحتلة."

وردا من المحامي سعيد بوزردة حول تشبيه السجان المغربي بالمستعمر الإسرائيلي: "لما كنت في السجن كنت في دولتك وبين إخوانك ولم تحاكمك طغمة عصابة اغتصبت الأرض،وموضع التشبيه الذي يطلقه الكيان الصهيوني عبر عربه الموالين له داخليا هو الذي وصل بقدرة قادر لتعطيه مثالا في تبريرك .".

رد عبد الوهاب الرفيقي على تعليق سعيد بوزردة،الذي لم يتأخر لحظة، كان بطريق الدعابة قائلا "موعظة زوينة... تقدر تديرها خطبة جمعة"، ليرد عليه الناشط سعيد بوزردة بنفس.اللهجة المداعبة الممزوجة بالجد قائلا :"خطبة الجمعة انت مولاها.. انا كنت ندير الحلقة فالكلية.. ودابا تنرافع فالمحكمة....شفتك قلبتيها رجاوي " في إشارة الى كون الفقيه عبد الوهاب الرفيقي ودادي الهوى.

هل هو تطبيع رجاوي؟.. سجال بين فقيه و محامي
رابط مختصر
30‏/9‏/2019 17:27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.