16 فائدة للتمر، تجعلك مدمنا عليه

الحرية تي في - ناديا الصبار آخر تحديث : 11‏/8‏/2018 09:47

 

تشمل فوائد التمر على تخفيف من الإمساك، واضطرابات الأمعاء، مشاكل القلب، فقر الدم، اختلال في الوظائف الجنسية، الإسهال، سرطان البطن، زيادة الوزن وغيرها. كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات، المعادن و الألياف. كما أنه مصدر جيد للطاقة والمعادن والسكر والألياف الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم والزنك والمنغنيز.

كما أنه يحتوي على الفيتامينات مثل الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، فيتامين A وفيتامين K وكلها مفيدة للصحة. مما يعزز التمر بشكل كبير من مستويات الطاقة في غضون نصف ساعة من استهلاكه. بينما التمر يوفر الكمية الموصي بها 20-35 غرام من الألياف الغذائية يوميا.

1- التمر و تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك

الألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان الموجودة في التمر أمر ضروري لتعزيز صحة القولون وتساعد في تنظيف الجهاز الهضمي. كما أنها تخفف من بعض الفوائد الأخرى المتعلقة بالألياف التي تحد من مخاطر التهاب القولون، وسرطان القولون، والبواسير.

 

2- التمر غني بالفيتامينات

يحتوي التمر على الفيتامينات B1، B2، B3 و B5، وA، وC التي تساعد على إبقاء الجسم صحي وغنية بمستويات جيدة من الطاقة والسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز، وسكر الفواكه. لذلك يمكن إستهلاكه كوجبة خفيفة لتمتع بهذه الفوائد.

3- التمر مضاد للالتهاب

التمر غني بالمغنيسيوم وهو معدن معروف بفوائده المضادة للالتهابات التي تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر، وغيرها من الأمراض الصحية المتعلقة بالالتهاب.

4- التمر خفض ضغط الدم

 التمر مليء بالمعادن التي تساعد على خفض ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، البوتاسيوم الموجود في التمر له عدة وظائف داخل الجسم تساعد في تعزيز صحة القلب وخفض ضغط الدم.

5- التمر يساعد على خفض خطر السكتة الدماغية

التمر يمكنه أن يخفض من خطر السكتة الدماغية بنسبة 9٪ لكل 100 ملليغرامات من المغنيسيوم الذي يستهلكه الشخص في اليوم الواحد.

6- التمر و علاج فقر الدم

يتميز فقر الدم بكمية منخفضة لخلايا الدم الحمراء في الجسم البشري ويسببه نقص الحديد. لذلك يمكنك إستهلاك التمر لإحتوائه على مستوى هائل من الحديد مما يجعله علاج مثالي لنقص الحديد. كما أن استهلاكه على أساس منتظم يمكن أن يعزز بشكل كبير من كمية الحديد في الدم ويمكنه أيضا أن يزيد من القوة والحيوية.

7- التمر و زيادة الوزن

يجب إستهلاك التمر كجزء من نظام غذائي صحي لإحتوائه على السكر، والبروتينات، والعديد من الفيتامينات الأساسية. كيلوغرام واحد من التمر يحتوي على ما يقرب 3000 سعرة حرارية، والسعرات الحرارية كافية لتلبية الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان. بالطبع، يجب الإستهلاك المنتظم للحفاظ على الجسم وزيادة الوزن وبناء العضلات.

 

8- التمر يحسن سلامة الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي كل من الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي. لذلك يعمل التمر كمصدر جيد للفيتامينات التي تعزز صحة وظائف الجهاز العصبي البشري. كما يعمل محتوى البوتاسيوم الموجود في التمر على زيادة سرعة واليقظة الدماغ. ويعمل البوتاسيوم كعنصر حيوي للخلايا ووسوائل الجسم، وأيضا يتحكم في مستوى ضغط معدل ضربات القلب والدم، بالتالي يمنع مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية.

9- التمر يمنع السرطان في البطن

يشمل سرطان البطن سرطان المعدة، وسرطان الكلى وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، وسرطان البنكرياس وسرطان الكبد والأمعاء أو سرطان القولون والمستقيم. وقد أظهرت الأبحاث أن التمر يعمل في الحد من مخاطر وآثار السرطان في البطن. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة منه لتوفير الطاقة.

10- التمر علاج الإسهال

البراز المائي سببه مشكلة صحية سيئة بسبب عدة عوامل، والتي قد تكون معدية. لذلك عليك إستهلاك التمر والذي يعمل في علاج الإسهال لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في إدارة الرخاوة من الأمعاء. كما أنه يسهل الهضم ويساعد في التخفيف من حدة الإسهال المزمن ويوفر الألياف القابلة للذوبان ويعزز الأداء السليم للجهاز الهضمي.

11- التمر و زيادة الطاقة

يحتوي التمر على الألياف والسكريات الطبيعية مثل الفركتوز والسكروز، والجلوكوز. وهذا يجعله مثالي كوجبة خفيفة بعد الظهر. وإن إحتجت إلى زيادة الطاقة سريعا يمكنك أكل زوجين من التمر ليساعد في زيادة الطاقة والحيوية في الجسم وذلك لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.

12- التمر مرونة البشرة

يحتوي التمر على الفيتامينات A، B1، B2، والبروتين والكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم. أيضا هو مصدر جيد لفيتامين (C). هذه المواد الغذائية تعزز الصحة العامة وخصيصا تجعل البشرة جميلة ونضرة. كما أن المواد الغذائية الموجودة في التمر تحسن نوعية الأنسجة تحت الجلد، مما يجعل البشرة سلسة ومرنة.

13- التمر مكافحة الشيخوخة 

الجذور الحرة تتلف خلايا الجلد، مما تتسبب في الشيخوخة المبكرة للجلد. لذلك تعمل المواد الغذائية وفيتامين (C) الموجودة في التمر تمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتساعد في مقاومة التأكسد وتمنع تراكم الميلانين في الجسم لتجدد الدم، وبالتالي توفر الشباب للبشرة.

14- التمر و علاج مشاكل الجلد

فيتامين (B) الموجود في التمر مفيد للبشرة. ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى عدة مشاكل في البشرة كونه مصدر طبيعي لفيتامين (B) الذي يساعد في إزالة مشاكل الجلد مثل علامات التمدد.

15- فوائد التمر للشعر

صحة الشعر تتطلب العديد من المواد والعناصر الغذائية التي توفر الكثير من الفوائد للشعر والتي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وذلك من خلال والتطبيق المنتظم لزيت التمر على فروة الرأس للحصول على شعر سميك وقوي.

16- التمر و علاج فقدان الشعر

نقص الحديد يؤدي إلى ضعف وهشاشة الشعر. لذلك يمكنك إستهلاك التمر كوسيلة طبيعية لعلاج مشاكل تساقط الشعر وذلك لإحتوائه على الحديد. في حالة الإفراط في تساقط الشعر ينصح بتناول التمر الجاف الذي يساعد في تغذية جذور الشعر مما يجعله أقوى.



16 فائدة للتمر، تجعلك مدمنا عليه
رابط مختصر
11‏/8‏/2018 09:47
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.