نصائح عن الغذاء الصحي

الحرية تي في - بشرى منكاوي آخر تحديث : 5‏/5‏/2021 15:53

received_1964452587044153-1.jpeg (17 KB)

 

 يعرف الغذاء الصحي بأنّه مجموعة من الأغذية التي تُلبّي احتياجات الجسم من العناصر الغذائية المُهمّة؛ كالبروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والماء، والفيتامينات، والمعادن؛ وذلك للحفاظ على الصحة، والشعور بالرّاحة، والحصول على الطاقة، وتُعتبر ممارسة الأنشطة البدنية مع الحفاظ على الوزن المثالي طريقةً ممتازةً لمساعدة الجسم على بقاءه قويّاً وصحياً، كما أنَ النظام الغذائي الذي يفتقر للعناصر الغذائية يُمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة، مثل: التعب، ونقص الطاقة في الجسم، والنموّ، والتطور، بالإضافة إلى الإصابة بمشاكل خطيرةٍ في وظائف أعضاء الجسم الحيوية

_نصائح عن الغذاء الصحي تُبيّن النقاط الآتية بعض النصائح والإرشادات لتناول غذاء صحيّ

 _شرب كميّة كافية من الماء: فقد أظهرت دراسات عديدة أنَ شُرب الماء قد يُفيد الجسم في فقدان وتنظيم الوزن، كما يزيد شرب الماء عمليات حرق السعرات الحرارية التي تحرق يوميا بشكلٍ طفيف، وتُظهر دراسات أُخرى أنَ شرب الماء قبل الوجبات يمكن أن يُقلل من الشهية، وكمية السعرات الحرارية المتناولة خلال الوجبة لدى البالغين وكبار السن، لذلك فإنّ شرب الماء عِوضاً عن المشروبات الأخرى قد يُقلل بشكل كبير من السكر والسعرات الحرارية المُستهلكة.

_تناول الفاكهة كاملة عوضا عن شرب عصيرها: إذ إنَ الفواكه تحتوي على الماء، والألياف، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، أما عصائر الفاكهة فقد تفتقر إلى الألياف، مما يزيد مستويات السكر في الدم بشكلٍ حاد، كما أنّ العديد من عصائر الفاكهة المُصنّعة تضاف لها كميات كبيرة من السكر، وتجدر الإشارة إلى أنّ الدراسات ربطت بين تناول الفاكهة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض عديدة، مثل: السرطان، وأمراض القلب، والسكري.

_اختيار الزيوت الصحيّة: إذ تعتبر الزيوت النباتية عالية المعالجة وتتم معالجة جميع هذه الأنواع من الزيوت على درجات حرارة عالية، كما أنَّ هذه الزيوت غنية بالحمض الدهني أوميغا-6، وفقيرةٌ بالحمض الدهني أوميغا-3، وتُعد النسب بين هذين الحمضين مُرتبطة بالإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة؛ كأمراض القلب، والسرطان، وهشاشة العظام، وأمراض المناعة الذاتية، لذا ينصح باختيار أنواع زيوتٍ صحيٍّة؛ مثل: زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، وزيت جوز الهند.

_تناول خبز القمح الكامل عوضا عن الخبز الأبيض: إذ يُعدّ تناول الحبوب الكاملة خيارا مفيدا للجسم؛ كتناول خبز القمح؛ فهو غنيٌّ بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، والمواد الكيميائية النباتية، إذ تساعد هذه الحبوب على إطالة فترة الحياة للشخص، والمساعدة على تنظيم الوزن؛ لتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والجلطة الدماغية، والسرطان.

_ الحد أو التقليل من استهلاك السكر: إذ يجب أن يقل استهلاك السكريات عن 10% من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة، كما أنَّ التقليل إلى 5% من إجمالي السعرات المتناول له فوائد صحيةٍ إضافيةٍ، ويساعد الحد من تناول المشروبات الغازية، والحلويات؛ مثل: الشوكولاته، والكيك، وغيرها على تقليل استهلاك كمية السكر المتناولة.

_ التقليل من تناول الملح: مما يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية لدى البالغين، ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك بعض الطرق التي تساعد على تقليل تناول الملح عند إعداد الطعام؛ كالحدّ من إضافة كمية ملحٍ كبيرةٍ.

_ تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد: حيث إن الكالسيوم مهم للصحة، وخاصة لصحة عظام الأطفال الرضَّع، والنساء، والفتيات، كما يعدّ الحديد عنصرا مهما لحمل الأكسجين ونقله إلى باقي أنحاء الجسم خاصة لدى للنساء، والفتيات، والأشخاص المتّبعين لنظامٍ غذائيٍ نباتيٍ، والرياضيين؛ وذلك للحد من خطر الإصابة بفقر الدم.

_الابتعاد عن الأطعمة المُصنعة: حيث يفضل إعداد وجبات الطعام والوجبات الخفيفة باستخدام مكونات قليلة بالصوديوم، والسكر، والدهون المشبعة، كما يجب اختيار قائمة الأطعمة الصحية عند التناول خارج المنزل.

€ المجموعات الغذائية حيث إن اتباع نظام غذائي متوازن يعني الاختيار من بين جميع المجموعات الغذائية الرئيسية الخمسة بالكميات المناسبة، وتتضمن الآتي:

الحبوب الكاملة: ومن الأمثلة عليها: الخبز الكامل، والمعكرونة، والحبوب؛ كالنخالة، والبذور. الفواكه والخضراوات: حيث تعتبر الفواكه والخضروات مصادر غنية بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، كما أن اختيار مجموعة متنوعة من الألوان قد يساعد على زيادة كمية العناصر الغذائية المستهلكة، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ثمانية حصص أو أكثر من مجموع الفواكه والخضروات الكلّي يومياً؛ أي ما يُعادل حوالي أربعة أكواب ونصف في اليوم الواحد للشخص العادي الذي يستهلك حوالي 2000 سعرةٍ حراريّة، كما تُشير الأبحاث إلى أنَّ تناول كمياتٍ جيدة من الفواكه والخضروات يمكن أن يساعد على الحماية من أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والسرطان. البروتين: إذ يُعد هذا العنصر مهما لترميم أنسجة الجسم، كما تحتوي العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين على مستويات عالية من المعادن، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والزنك، ومن الجدير بالذكر أن المصادر الغنية بالبروتين تشمل؛ اللحوم، والأسماك، والبيض.

نصائح عن الغذاء الصحي
رابط مختصر
5‏/5‏/2021 15:53
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.